صدر المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي بقرار مجلس الوزراء رقم (636) وتاريخ 3/8/1445هـ, والذي يُعنى بإعداد المعلم في المملكة العربية السعودية وتطويره، وتطوير القيادات التعليمية وفق أحدث الاتجاهات والممارسات الناجحة؛ لبناء قدرات تعليمية متميزة، ولأجيال منافسة عالميًا.
تتمثل رؤية المعهد في أن يكون رائداً وشريكاً استراتيجياً في بناء القدرات التعليمية، للمساهمة في بناء أجيال منافسة عالميا.
ويستند المعهد في عمله إلى مجموعة من القيم الأساسية، هي: التميز، المشاركة، الإنجاز، والشمولية.
تقوم استراتيجية المعهد على أربع ركائز استراتيجية:
• هي: إعداد المعلم
• التطوير المهني للمعلم
• تطوير القيادات التعليمية
• الأبحاث والاستشارات
الركائز التمكينية:
• سياسة تطوير المعلمين ووضع المعايير
• التمكين الرقمي والبنية التحتية الرقمية للمعهد وتقنيات التعليم الحديثة.
• التميز التشغيلي والشراكة الاستراتيجية التي تمكن المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي من تنفيذ الاستراتيجية بطريقة فعالة.
أهداف المعهد:
• دعم تمهين التعليم العام، والارتقاء بمستوى الممارسات الأمنية التعليمية إلى مستوى الاحتراف
• بناء منظومة للتطوير المهني التعليمي في قطاع التعليم العام ذات كفاية وفاعلية عالية، ودعم تطبيقها
• تنظيم عمليات التطوير المهني التعليمي وبرامجه. وضبط جودته بما يضمن كفايته وفاعليته في القطاع التعليمي
• تعزيز التنمية المهنية المستدامة في القطاع التعليمي من خلال بناء مسارات مهنية وأوعية تطوير مهني متنوعة
• إعداد قيادات تعليمية من خلال الكشف عنها وتطويرها
وبدعم من القيادة الرشيدة ينطلق المعهد في رحلة تحول عبر مبادرة "التطوير المهني للمعلمين وقيادات المدارس"، بهدف بناء وتنفيذ برامج تطوير متخصصة بالشراكة مع بيوت خبرة وطنية ودولية. وبدعم من معالي وزير التعليم رئيس مجلس أمناء المعهد تنطلق الرحلة التطويرية للمعلم بما يضمن كفاءة المعلم في الفصول ورفع قدرات المعلمين والقيادات، وتحسين نواتج التعلم للطلاب.
يتم عن طريق:
• الترشيح من إدارات التعليم أو الوزارة.
• التسجيل من خلال منصات المعهد.
• ترشيحه من قبل وزارة التعليم.
• موافقة من وزارة التعليم لحضور النشاط.
• تحقيق الشروط والضوابط الأخرى والمنصوص عليها في دليل احتساب نقاط التطوير المهني التعليمي لأغراض الترقية الصادر من المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي.
هي إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، تهدف إلى: بناء وتنفيذ برامج ومسارات تطوير مهني تعليمي متخصصة بالشراكة مع بيوت الخبرة المحلية والدولية لتحسين الرحلة التعليمية المتكاملة التي تساهم في رفع قدرات شاغلي الوظائف التعليمية (المعلمين والقيادات التعليمية) وتمكينهم من تعزيز مهارات الطلاب الأساسية والمستقبلية، وتطوير الممكنات التي تدعم تصميم وتنفيذ تلك البرامج والمسارات لمراحل التعليم العام، والتي تسهم بدورها في الارتقاء بمهنة التعليم.